الجمعة

قهرهمـ ..أم...كيدهن.... أعظمـ؟




سؤال وجيه ...


قهر الرجال أعظم ..أم ..كيد النساء؟



رغم أن الإسلام كرّم المرأة وأعطاها حقوقها وعظّم الإحسان إليها


لكن للأسف بعض الرجال لازالوا على جاهلية الأولى في تعاملهم مع جنس حواء.

الوأد في التراب اختفى لكنه تحور إلى صور  أخرى ..فالوأد في هذا العصر من نوع الوأد النفسي متجسدا بالقهر وحرمانها من حقوقها فتركوها تتلاطم كقارب صغير مع أمواج القهر والكبت .


فنجد بعض اللئام امتهنوا إهانة المرأة بكل دناءة ..ومن أنواع هذه الإهانة :


التقليل من شأنها وانتقاص قدرها بالترديد على مسامعها (إن كيدهن عظيم)


هذه الآية الذي يستدل بها جنس آدم ليس تقريرا إلهيا عن صفات النساء بل هوكلام عزيز مصر والله يحكيه لنا(فَلَمَّا رَأَىٰ قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ ۖ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28)


فعندما يردد جنس آدم هذا الكلام فهم يرددون كلام عزيز مصر وبئس من يرددون له.


لأن هذا العزيز وصفه علماء التفسير بعدم الغيرة على عرضه ولكم أن تراجعوا أقوال علماءالتفسير عن ردة فعل العزيز.

إذن لماذا يرددون هذه الآية دوما على مسامع النساء بالرغم أن الآية ليست تقريرا عن طبع حواء .

وإن أتينا من ناحية الشرع نجده يأمرنا بالإستعاذة من قهر الرجال لا من كيد النساء


154835 - دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال يا أبا أمامة ما لي أراك جالسا في المسجد في غير وقت الصلاة قال هموم لزمتني وديون يا رسول الله قال أفلا أعلمك كلاما إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك قال قلت بلى يا رسول الله قال قل إذا أصبحت وإذا أمسيت اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال)
قال ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1555
خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]



يعني إن كان كيد النساء عظيم فكيد الرجال وقهرهم أعظم



فالمرأة مهما كادت فإنها تكيد عن ضعف.



أما الرجل فإن كيده وقهره عن قوة وتمكن.


أعلم أن هذا الإدراج سيفرح جنس حواء ويغضب جنس آدم ...لكن هذا هو الحق في شرع ربنا.
abuiyad

هناك 8 تعليقات:

@alhaidar يقول...

لن يغضب الرجال إذا كانوا منصفين :)

فهي بالنهاية وجهة نظرك التي يجب علينا احترامها ..

أعجبتني جدا عبارة اتخاذ الوأد صورا أخرى ..

مروري الأول .. وأطنه لن يكون الأخير :)

إلى الأمام دائما ..

オラアルス يقول...

حياك المولى كاتبنا الإعلامي المميز/
أحمد الحيدر
ــــــــــــــــــــــ
"لن يغضب الرجال إذا كانوا منصفين :)"

بالتأكيد..الرجال المنصفون لن يغضبوا

وأظنك من هؤلاءالمنصفين بارك الله فيك.
ـــــــــــــــ

"فهي بالنهاية وجهة نظرك التي يجب علينا احترامها .."
هذا من سعة عقلانيتك ورحابة أفقك.
ـــــــــــــــــــــ

"أعجبتني جدا عبارة اتخاذ الوأد صورا أخرى .."
إعجابك فخر لي ووسام شرف من كاتب وإعلامي مشهود له بالتميز في دولته وعلى كتبه ومقالاته إقبال ملحوظ مما شاهدت ورأيت بعيني في مدونتك الرائعة .
ــــــــــــــــــــــــــــ
"مروري الأول .. وأطنه لن يكون الأخير :)"

مرورك الأولي أسعدني وأبهجني ..لاعدمنا مرورك الكريم واللطيف والمتميز.
وأتمنى أن لا يكون الأخير بإذن الله ..ومرحبا بك دوما في مدونتي المتواضعه..
ـــــــــــــــــ
"إلى الأمام دائما .."
شكر الله لك هذا التحفيز والتشجيع فبمثل هذا التشجيع نرتقي للإمام بإذن الله.

Ahmed يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Ahmed يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
オラアルス يقول...

"سلام عليكم"
وعليكم السلام

ــــــــــ

"اجتهاد جميل وطرح اجمل .. ووعي ارقى
تمنياتي لك بالتقدم دائماً وابداً .."
شكرا على اطرائك ..وتمنياتك.
ــــــــــــــــــــ
"بالنسبة لوجهة نظرك .. لا اتفق حقيقة معك .. ولكن احترم جداً هذا التفكير بأي شكل من الاشكال .."
وجهة نظري استندت عليه بدليل شرعي وليس اتباعا للهوى كما يفعل (بعض) الرجال إن كانوا رجالا حقا.
فهل عندك اعتراض على تقرير الشرع بوجود هذه الصفه في الرجال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـــــــــــــــــــــــــــــ
"برأيي لا يقهر الرجل وأقصد الرجل .. إلا إذا فقد كل ما يعينه فقهره أصلاً على انه لا يستطيع شي .. فضعف وعجز الرجل هو قهر بحد ذاته .."
هذا عمق المأساة بأنك تقول برأيك ولادليل شرعي عندك.
وكنت أتمنى التوضيح أكثر هل تقصد أن الرجل (لايَقهر) أو (لايُقهر ) فإن كان الأول بفتح الياء وأن الرجل لا يقهر فإذن ماذا تقول : بالحروب والمجازر وظلم خلق الله والذي سببها قهر الرجال!
وماذا تسمي اعتقال العلماء الخيار وزجهم في السجون لأنهم جهروا بكلمة حق
ألا يكون ذلك من قهر الرجال ؟
أجبني بالله عليك!
أم أنك تنطق عن هواك؟
وإن كنت تقصد لا يُقهر فأقول :بلى يُقهر.والدليل مايحدث لعلمائنا من قهر ومنع من الجهر بكلمة الحق.

ـــــــــــــــــــــــــــ

"وَقَالَ مُقَاتِل عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ كَيْد النِّسَاء أَعْظَم مِنْ كَيْد الشَّيْطَان لِأَنَّ اللَّه تَعَالَى يَقُول : " إِنَّ كَيْد الشَّيْطَان كَانَ ضَعِيفًا " [ النِّسَاء : 76 ] وَقَالَ : " إِنَّ كَيْدكُنَّ عَظِيم " ."
هل أتيت لي بمصدر الحديث ودرجة صحته من موقع الدرر السنية مع إعطائي الرابط الخاص بصفحة الحديث.
فلأول مرة أقرأه ولا تقل لي :ابحثي بنفسك..بل أريدك أنت تبحث وتتحرى.
ــــــــــــــــــــــــــــ

"لاحظي ان الكلام كله بصيغة الجمع ..!!"
لا جد ؟ بصيغة الجمع !
أعلم أنه صيغة الجمع
سبحان الله! ولاحول ولاقوة إلا بالله.
عجبا لما تقول!
للأسف في كل مرة تؤكد بأنك هوائي وتصر على تعميم الحكم على النساء وتفهم الآيات فهما مغلوطا.
ليتك تدبرت الآيات جيدا لتعلم من المقصودات في الآيات الكريمات..
جميع الأدلة لا تقرر أبداأبدا بأن هذه صفة عامة على النساء.
وحتى الرسول صلى الله عليه وسلم حين أمر بتعيين أبو بكر رضي الله عنه للإمامة وقت مرضه وبدر مابدر من زوجتيه حفصة وعائشة رضي الله عنهن قال لهن: إنكن صواحب يوسف)وصواحب يوسف امرأة العزيز والنساء اللاتي قال الله عنهن:
(وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ ۖ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ۖ إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (30))

ـــــــــــــــــــــــــــــ

"رأيي شخصي
المرأة في اضعف مواقفها اقوى من الرجل
ان عجزت تسيره بدموعها .."
لو كان كذلك كما ذكرت عن دموع المرأة لأوقفت بدموعها الحروب ولم تحتاج النساء المطلقات للذهاب إلى المحاكم لتطالب برؤية أطفالها ولم نسمع بقصص عضل الفتيات عن الزواج من آبائهن وأخوانهن ولم يجبر أب ابنته على زواج من لاتريد من قوة دموعهن كما زعمت.
كنت اتمنى أن تكون منصفا في رأيك ولا تبني أحكامك على أمور شخصية وتجارب متراكمة في نفسك.
فأنا لم أقل بأن كل الرجال قهرهم عظيم بل قلت (بعض)
كما أني لم أنكر بأن بعض النساء كيدهن عظيم وراجع البوست جيدا فقد قلت:إن كان كيد النساء عظيم فقهر الرجال أعظم.
لكنك للأسف في كل سطر تعمم ظلما وزورا الحكم علينا معاشر بنات حواءوالتعميم شيطان رجيم وطبع لئيم.
وإن كنت مررت بتجربة زواج بئيسة بسبب تورطك بإمرأة كيدها عظيم فلا تعمم الحكم وتنظر للنساء جميعا بنفس النظرة فهذه ظلم وأيما ظلم والظلم ظلمات يوم القيامة.
ـــــــــــــــــــــــ
" لذا اعتقد انك طيبة جداً ان لا تري هذه الاصناف من النساء ... اعاذنا الله واياكم .."
الحمدلله إني طيبة ومن طيبتي انصفت ولم أعمم الحكم على جميع الرجال كما عممت أنت.

وإن كان نص الحديث يعمم فلم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم :و قهر بعض الرجال بل قال بصيغة التعميم (وقهر الرجال)
ومن إنصافي أيضا كنت أنوي أن استدل بحديث (ما أهانهن إلا لئيم)لكن عندما رأيت أن الحديث موضوع لم أضعه..لأني كبيدي عظيم...أليس كذلك أيها المشتاق إلى ربك!

لذا أقول لك بأنك لست في الدنيا كلها..وتنظر على أن الرجال ذو طباع ملائكية وأنهم مكتملين وشيئ مقدس لايجوز اتهامهم..
أخلقتم من طينة مسك وماء ذهب؟

وأظن بأنك لم ترى شارون ولا مبارك ولا بوش ولا المجرمين الذين تقطع الحكومة رؤوسهم لتهريبهم المخدرات ولم ترى أمراء يملكون قنوات فضائحية ليفتنوا بها شباب المسلمين ويلهونهم عن الجهاد...
هذه عندك ليس قهرا ..إذن مالقهر في منظورك ؟.

يظهر أنك في كوكب آخر لم ترى فيه صنف هؤلاء الرجال..وتعارض قول الرسول وحديثه باتصاف الرجال بذلك.

وعن نفسي ذقت الأمرين من كيد بعض النساء وقهر الرجال ولا زلت أعاني من قهر بعض الرجال حسبي الله على من قهرني منهم ولولا إني أدعو الله أن يحفظ عليّ عقلي وديني لكنت في مستشفى المجانين من سنوات..فـأعاذ الله الجميع من قهر وخبث ومكر وعنجهية (بعض) هؤلاء الرجال
وحسبي الله ونعم الوكيل على من يقهر النساء بالقول والفعل..
قد قلت ماقلت ليس عن تجربة مررت بها أنا.. بل لكثير من الأخوات اللاتي اعرفهن
ولك أن تسأل القضاة في المحاكم، من قهرهم أعظم؟ من خلال القضايا التي تمر بهم.

واسمح بأن أقول لك ماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه:
إنك امرؤ فيك جاهلية
و
إلى هنا يكفي ولن أسمح بعد ذلك لك بالتهجم وتعميم الحكم وإن كان في قلبك حقد على بنات حواء فأفرغه في مدونتك وليس هنا.


لكني انتظر درجة الحديث من موقع الدرر السنية .

オラアルス يقول...

" مشتـــاق يقول...
اعتذر إن كان لردي هذا العمق .. فلم اقصد التجريح ..!!

اتيت بأدلة من الكتاب كما هو موضح ليس فقط على لسان العزيز .. وانما على لسان يوسف عليه السلام ايضاً ..

بالنسبة لدرجة الحديث فعلاً بحثت مسبقاً ولم اجد .. ولكن النص كان مقتبساً من تفسير الطبري للاية .. ولم اتوقع ابداً بأن يستخدم الطبري في تفسيره نص موضوع أو ضعيف .. فاعذريني ..!! "

هذا ماطلبته منك فقط اخي الكريم المشتاق درجة الحديث وليس هناك حاجة لنشر بقية ردك الذي وصلني.
ولإنصافك أدرجته هنا اقتباسا حتى يعلم من يقرأ الردود بأنك أجبتني ولم تتهرب.

فجزاك الله خيرا على شجاعتك الادبية وحسن اعتذارك.

غير معرف يقول...

موضوع جميل .. عساكِ أختي تكتبين أيضا ً عن " قهر المرأة للمرأة .. فهذا النوع من القهر سائدٌ لدى بنات حواءأيضاً "
:)
دمتِ بخير ودام قلمك مبدعاً :)

オラアルス يقول...

"موضوع جميل .."

ومرورك أجمل اختي الكريمة ميس داغر:)


عساكِ أختي تكتبين أيضا ً عن " قهر المرأة للمرأة .. "
أكرمي وأنعمي اختي وترقبي

ـــــــــــــــ
"فهذا النوع من القهر سائدٌ لدى بنات حواءأيضاً :)"

صدقت اختي..

فعلا القهر سائد وعن حدّه زائد.
تجرعت هذا القهر بمافيه الكفاية .
ـــــــــــــــــــــ
"دمتِ بخير ودام قلمك مبدعاً :)"
وأدام الله مرورك الجميل وحفظك الله يامبدعة المفردات:)